شذرات القرويين

حياة الشيخ الإمام أبي الشتاء الغازي الحسيني(7)

د/ عبد السلام اجميلي الحسني

من علماء القرويين


4.العلامة الفاطمي بن محمد الشرادي:

الفاطمي بن المقدم محمد الشرادي، من قبيلة الشراردة بأحواز فاس، العلامة المشارك الكثير التدريس والإفادة المطلع المحصل، أخذ عن الشيخ أحمد بن محمد ابن الخياط، وعن الشيخ عبد السلام بن محمد الهواري، وعن الشيخ عبد الله ابن الشيخ ادريس البدراوي الحسني، وعن الشيخ عبد المالك بن محمد العلوي الفرير، وعن الشيخ عبد الكامل الأمراني الحسني، وعن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني الحسني وغيرهم، تولى قضاء بعض مدن سوس مدة لعلها مدينة تارودانت، والنيابة عن رئيس المجلس العلمي بعد رجوعه من القضاء، وبقي على ذلك إلى أن توفي. له تآليف جلها في علم الفقه بعضها مطبوع على الحجر بفاس.

توفي رحمه الله يوم الأربعاء موفى عشرين من صفر عام أربعة وأربعين وثلاثمائة وألف، ودفن بزاوية الزكارين الكائنة بحومة الرميلة مع الشيخ أحمد بن الخياط الزكاري رحم الله الجميع[سل النصال ص 35.]



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[4]

الاهتمام الإسماعيلي بالقرويين، كان له أثره في ابتعاث عناصر النهضة ومقومات التطور، الهادفة إلى الإبقاء على ريادة الجامعة الفاسية.

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[3]

وجه المولى إسماعيل رسالة إلى علماء فاس والأوربيين قصد استنهاض هممهم للحفاظ على الدور الطلائعي للجامعة في شتى أنحاء البلاد، مع استشعار أهمية العلم في حياة الأمم والشعوب.

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[2]

تضمنت كتب التاريخ والتراجم، صورا عن الرعاية التي أولاها العلويون للحركة العلمية ورجالها بفاس، نظرا لما تمثله شريحة العلماء والفقهاء من ثقل اجتماعي ناجم عن دورهم الملموس في تشكيل الذهنية والعقلية الجمعية، وفي تحديد مسارات الرؤى الموجهة للرأي العام.