شذرات القرويين

حياة الشيخ الإمام أبي الشتاء الغازي الحسيني(7)

د/ عبد السلام اجميلي الحسني

من علماء القرويين


4.العلامة الفاطمي بن محمد الشرادي:

الفاطمي بن المقدم محمد الشرادي، من قبيلة الشراردة بأحواز فاس، العلامة المشارك الكثير التدريس والإفادة المطلع المحصل، أخذ عن الشيخ أحمد بن محمد ابن الخياط، وعن الشيخ عبد السلام بن محمد الهواري، وعن الشيخ عبد الله ابن الشيخ ادريس البدراوي الحسني، وعن الشيخ عبد المالك بن محمد العلوي الفرير، وعن الشيخ عبد الكامل الأمراني الحسني، وعن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني الحسني وغيرهم، تولى قضاء بعض مدن سوس مدة لعلها مدينة تارودانت، والنيابة عن رئيس المجلس العلمي بعد رجوعه من القضاء، وبقي على ذلك إلى أن توفي. له تآليف جلها في علم الفقه بعضها مطبوع على الحجر بفاس.

توفي رحمه الله يوم الأربعاء موفى عشرين من صفر عام أربعة وأربعين وثلاثمائة وألف، ودفن بزاوية الزكارين الكائنة بحومة الرميلة مع الشيخ أحمد بن الخياط الزكاري رحم الله الجميع[سل النصال ص 35.]



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(5)

فتح الله عليه طريق التعلم والارتقاء في طلب العلم سواء العلوم الشرعية أو العلوم التطبيقية رغم ما وجده من صعوبة في صغره، في التلقي واستيعاب الدروس.

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(4)

إذا كان القلم الفاسي لم يكن يستخدمه – يوم كان يُستخدم- إلا القضاة والعدول، فمع مرور الوقت وقلة مستخدميه لم يعد يعرفه أحد إلا الواحد بعد الواحد من أهل العلم.

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(3)

لئن كان القلم الفاسي قد اشتهر وارتبط بتقييد التركات وما يخشى وقوع التزوير فيه، فقد استخدمه العلماء والنساخ كذلك في تأريخ المخطوطات.