شذرات القرويين

حياة الشيخ الإمام أبي الشتاء الغازي الحسيني(7)

د/ عبد السلام اجميلي الحسني

من علماء القرويين


4.العلامة الفاطمي بن محمد الشرادي:

الفاطمي بن المقدم محمد الشرادي، من قبيلة الشراردة بأحواز فاس، العلامة المشارك الكثير التدريس والإفادة المطلع المحصل، أخذ عن الشيخ أحمد بن محمد ابن الخياط، وعن الشيخ عبد السلام بن محمد الهواري، وعن الشيخ عبد الله ابن الشيخ ادريس البدراوي الحسني، وعن الشيخ عبد المالك بن محمد العلوي الفرير، وعن الشيخ عبد الكامل الأمراني الحسني، وعن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني الحسني وغيرهم، تولى قضاء بعض مدن سوس مدة لعلها مدينة تارودانت، والنيابة عن رئيس المجلس العلمي بعد رجوعه من القضاء، وبقي على ذلك إلى أن توفي. له تآليف جلها في علم الفقه بعضها مطبوع على الحجر بفاس.

توفي رحمه الله يوم الأربعاء موفى عشرين من صفر عام أربعة وأربعين وثلاثمائة وألف، ودفن بزاوية الزكارين الكائنة بحومة الرميلة مع الشيخ أحمد بن الخياط الزكاري رحم الله الجميع[سل النصال ص 35.]



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أبو القاسم بن محمد الوزير الغسّاني الفاسي(ت1019)هـ من رُوّاد علم النّبات الطبيّ(3)

أسهم الطبيب الغسّانيّ بجهود كبيرة في علم النبات الطبيّ على وجه الخصوص، حققت إضافات مهمة في هذا المجال منهجيّاً ومعرفياً، وقدّمت إفادات جليلة للباحثين في البيوجغرافيا الذي يُعنى بدراسة الكائنات الحية.

أبو القاسم بن محمد الوزير الغسّاني الفاسي(ت1019)هـ من رُوّاد علم النّبات الطبيّ(1)

أسهمت المنظومة التّعليميّة المُحكَمة المُعتمدَة في تلك الفترات الذّهبية، ومن ركائزها جامع القرويين في تخرّج علماء موسوعيّين ومُتخَصِّصين في علوم ومعارف شتّى، يُسخّرونها لخدمة الإنسانية جمعاء.

أبو القاسم بن محمد الوزير الغسّاني الفاسي(ت1019)هـ من رُوّاد علم النّبات الطبيّ(4)

يذكر اسم المادة الطّبية، ثم يشرح ماهيتها مُعتمداً منهجاً علميّا دقيقاً في تصنيف النبات، إذ يعمد إلى تعيين جنس المادة الطبية ونوعها.