شذرات القرويين

حياة الشيخ الإمام أبي الشتاء الغازي الحسيني(7)

د/ عبد السلام اجميلي الحسني

من علماء القرويين


4.العلامة الفاطمي بن محمد الشرادي:

الفاطمي بن المقدم محمد الشرادي، من قبيلة الشراردة بأحواز فاس، العلامة المشارك الكثير التدريس والإفادة المطلع المحصل، أخذ عن الشيخ أحمد بن محمد ابن الخياط، وعن الشيخ عبد السلام بن محمد الهواري، وعن الشيخ عبد الله ابن الشيخ ادريس البدراوي الحسني، وعن الشيخ عبد المالك بن محمد العلوي الفرير، وعن الشيخ عبد الكامل الأمراني الحسني، وعن الشيخ محمد بن جعفر الكتاني الحسني وغيرهم، تولى قضاء بعض مدن سوس مدة لعلها مدينة تارودانت، والنيابة عن رئيس المجلس العلمي بعد رجوعه من القضاء، وبقي على ذلك إلى أن توفي. له تآليف جلها في علم الفقه بعضها مطبوع على الحجر بفاس.

توفي رحمه الله يوم الأربعاء موفى عشرين من صفر عام أربعة وأربعين وثلاثمائة وألف، ودفن بزاوية الزكارين الكائنة بحومة الرميلة مع الشيخ أحمد بن الخياط الزكاري رحم الله الجميع[سل النصال ص 35.]



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[8]

تبرز أهمية جامع القرويين كمكون ثقافي ومحضن فكري، تسلم زمام العملية التعليمية والتعلمية، وسجل حضوره ضمن مفصليات الفعل التاريخي في مغرب السلطان إسماعيل الذي دعم الحركة العلمية أسلوبا وروحا وغاية.

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[7]

إلى جانب تمتع علماء القرويين بهذه الملكات المعرفية، تعاطى معظمهم لفن الكتابة تماشيا مع غوصهم في بحار معارف عصرهم، وأخذهم بنصيب وافر من ضروب العلوم المتداولة آنذاك.

الحركة العلمية بالقرويين على عهد المولى إسماعيل[6]

الجهاز الفكري المغربي شكل فسيفساء معرفية، عكست اهتمامات وأولويات علماء هذا العهد.