شذرات القرويين

حياة الشيخ الإمام أبي الشتاء الغازي الحسيني(9)

د/عبد السلام اجميلي الحسني

أستاذ التعليم العالي مساعد

كلية الشريعة فاس

 

6.العلامة سيدي الحسن بن عمر مزور:

الحسن بن عمر مزور، من أولاد مزور المعروفين بفاس، العلامة المشارك المحصل المدرس الفصيح النفاعة، يملي أول الدرس بعبارة تكتب من لفظه كأنه يؤلف، مع حلاوة، كانت ولادته في شهر جمادى الثانية عام ستة وثمانين ومائتين وألف.

  قرأ القرآن على الأستاذ الناسك أحمد التدلاوي المشهور بولد ابن المعطي المتوفى يوم الجمعة ثالث وعشري رجب عام اثنين وثلاثين وثلاثمائة وألف، وكان يحفظ السبع، وقرأ العلم على الشيخ محمد بن أحمد الصقلي وبحلقته جلس أول درس في طلب العلم، ثم على الشيخ محمد فتحا بن قاسم القادري، والشيخ محمد بن التهامي الوزاني، والشيخ محمد فتحا ابن محمد بن عبد السلام كنون، والشيخ التهامي بن المدني كنون، والشيخ عبد الهادي بن أحمد بن ابن محمد بن الشيخ الصقلي الحسيني المتوفى عام أحد وعشرين وثلاثمائة وألف بالمدينة المنورة، والشيخ عبد المالك بن محمد العلوي الحسني المدغري، والشيخ أحمد بن محمد بن الخياط الزكاري الحسني، والشيخ جعفر بن اديس الكتاني الحسني، والشيخ حماد بن علال الصنهاجي، وأجازه الشيخ العربي بن إدريس الكتاني الموساوي المتوفى عام عشرين وثلاثمائة وألف إلى غير أولئك من الأشياخ الذين حوتهم فهرسته المسماة بإتحاف الأعيان بأسانيد العرفان.

ألف تآليف عديدة منها تأليف سماه السيوف المهندة السنان لمستعمل التبغ من الإخوان.

توفي في الساعة الثانية من ليلة الخميس فاتح شوال عام ستة وسبعين وثلاثمائة وألف، ودفن يوم العيد بعد صلاة العصر بزاوية كائنة قرب درب ابن سالم الذي كان يسكن فيه بالطالعة [سل النصال ص 169.].



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(7)

كتاب "إرشاد المتعلم والناسي في صفة أشكال القلم الفاسي"، هو شرح مختصر على منظومة الشيخ سيدي عبد القادر الفاسي رحمه الله في صفة أشكال القلم الفاسي.

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(6)

كان إماما متبحرا في العلوم النقلية والعقلية، وكان يقال: هو لفاس كالحسن البصري للبصرة.

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(5)

فتح الله عليه طريق التعلم والارتقاء في طلب العلم سواء العلوم الشرعية أو العلوم التطبيقية رغم ما وجده من صعوبة في صغره، في التلقي واستيعاب الدروس.