أشعريات

منهج أبي علي عمر السكوني في التعامل مع النوازل العقدية من خلال كتابه: "لحن العوام فيما يتعلّق بعلم الكلام" (3)

ذ. عبد العلي بلامين

باحث بمركز درّاس بن إسماعيل

 

3-1  أحداث مُؤلمة عاشها أبو علي السكوني:

لم أقف على ما يُؤكّد أنّ أبا علي السّكونيّ عاصر سقوط إشبيلية سنة 646هـ، وما يُمكن الجزم به هو أنه عاش آثار ذلك الحدث المؤلم لقربه منه زماناً ومكاناً، فقد تقدّم إيراد خبر التقائه بابن السماط بإفريقية (تونس حالياً) سنة 674هـ، وهو من نتائج هجرة جدّه أبي الخطّاب محمد السّكوني فارّاً من إشبيلية عند سقوطها [ انظر: "لحن العوام"، ص.112.].

ومن الأحداث المؤلمة التي عاصرها المؤلف، الاضطراب الكبير الّذي عرفته بلاد المغرب، والذي دام زُهاء أربعين سنة توالى فيها على حكمها ثمانية سلاطين من سنة 675هـ إلى سنة 718هـ [ انظر: "لحن العوام"، ص.113.].

وسيتضح فيما يأتي علاقة هذه الأحداث بالمسلك الذي سلكه الإمام أبو علي السكوني في التأليف.

1-4 أبو علي السكوني من رواد الاتجاه الإصلاحي في العقيدة:

إيماناً منه بأن المصائب التي حلّت بالمسلمين في عهده مردّها إلى الإخلال بقواعد الاعتقاد والبعد عن المناصحة، عمل الإمام أبو علي السكوني على تتبع الأخطاء العقدية الشائعة في عهده، ومحاولة تصويبها وفق القواعد العقدية المقرَّرة بالمذهب الأشعري.

وما يُميّز منهجه الإصلاحي التزامه بالموضوعيّة في التصدي لهذه الانحرافات والأخطاء؛ فلم تمنعه أشعريته من انتقاد بعض الأشاعرة إن اعترت كتاباتهم بعض الشوائب، مع التزام أدبيات النقد البناء، فمارس بذلك الإصلاح داخل المذهب الأشعري.

ولم يقف مشروعه الإصلاحي عند هذا الحدّ، بل تجاوزه إلى التنبيه على ما جاء في مقالات بعض المعتزلة والشعراء والفلاسفة، فمارس بذلك الإصلاح خارج المذهب.

ولم يغفل أبو علي السكوني عن عوام المسلمين؛ إذ رصد مستجدات الاختلالات العقدية التي وقعوا فيها وبادر إلى تصويبها.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]21

معنى أزلية أسمائه الراجعة إلى صفات الأفعال من حيث رجوعها إلى القدرة لا الفعل، فالخالق مثلا من شأنه الخلق، أي هو بالصفة التي بها يصح الخلق وهي القدرة.

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]20

البصر القديم يتعلق بالموجودات من الواجبات والجائزات الذوات والصفات الوجودية تعلقا تنجيزيا فقط قديما بالنسبة للموجودات القديمة وحادثا بالنسبة للموجودات الحادثة، ولا تفاوت بين الموجودات كلها بالنسبة إلى بصره سبحانه، فكما يبصر الجلي والأجلى يبصر الخفي والأخفى.

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]19

الكلام الأزلي صفة واحدة لا تكثر فيها كسائر صفات المعاني، فإن قيل: أليس الكلام يتنوع إلى أمر ونهي وخبر وغير ذلك، ولا يعقل خلوه عنها؟ قلنا: هذه الأقسام أنواع اعتبارية حاصلة بحسب المتعلقات المختلفة، فلا يتكثر الكلام في نفسه بكثرة متعلقاته، كما لا يتكثر العلم وغيره بكثرة متعلقاته.