أشعريات

منهج أبي علي عمر السكوني في التعامل مع النوازل العقدية من خلال كتابه: "لحن العوام فيما يتعلّق بعلم الكلام" (4)

ذ. عبد العلي بلامين

باحث بمركز درّاس بن إسماعيل

 

1-5 أبو علي السكوني صاحب الكتابات الفريدة في علم أصول الدين

لأبي علي السكوني مؤلفات قيمة تدل على سعة علمه وقوة منهجه. وما يميّزها عن غيرها كون كل كتابة منها في علم أصول الدين على وجه الخصوص، تختلف عن الأخرى من حيث المنهج التقريبي المعتمد فيها. وفيما يأتي وصف لأهم ما بلغنا منها:

1-5-1 كتاب "التمييز لما أودعه الزمخشري من الاعتزال في تفسيره للكتاب العزيز"[1] 

هو الذي تقدم الحديث عنه؛ حيث ذكرنا أن والد أبي علي هو من ابتدأه بالتأليف، وبعد وفاته تكفل ابنه أبو علي بتكملته.

وممّا يُميّز "التمييز" عن غيره اعتماده منهج  التقويم خارج المذهب الأشعري، وليس باليسير رصد أخطاء عَلَم كبير من أعلام المعتزلة في العقيدة، وتقويم كتابه الكشّاف.

 

1-5-2 كتاب "عيون المناظرات"[2]

في سياق اتجاهه الإصلاحي سلك الإمام أبو علي السكوني في كتابه "عيون المناظرات" مسلكاً تقريبياً قلّ سالكه في هذا العلم، فإيراد المناظرات التي اعتمد أصحابها منهجاً جدلياً تجاوزيّاً قصد إفحام الخصوم، ونصرة الاعتقاد الصحيح، له آثار عظيمة في تثبيت العقيدة الصحيحة في قلوب المسلمين، وفي دفع الشبهات الواردة على أذهانهم.

1-5-3 كتاب "مختصر في أصول الدين مجموع من قطعيات كلام المتقدمين من أهل الحق والمتأخرين"[3].

وهو عبارة عن مقدمة في أصول الدين لكتاب التمييز الذي تقدّم ذكره.

ومن مؤلفاته: "شرح على منظومة الأقصري في التوحيد"[4]، و"المنهج المشرق فِي الِاعتراض على كثير من أهل المنطق"[5]، وكتاب "لحن العوام فيما يتعلق بعلم الكلام" الذي هو موضوع هذه الدراسة.

الهوامش:

 


[1] توجد نسخة مخطوطة منه في الخزانة الحسنية بالرباط، تحت رقم: 2595.

[2] نشرته الجامعة التونسية سنة 1976م بتحقيق سعد غراب.

[3] توجد نسختان مخطوطتان  منه بالخزانة الحسنية بالرباط تحت رقم: 2595 ورقم: 8780.

[4] انظر: هدية العارفين: 1/788.

[5] انظر نفسه.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]14

إن نسبة القدرة إلى جميع الممكنات على السواء، فليس بعضها أيسر، ولا بعضها بصعب، وإن بلغ في العظمة ما بلغ.

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]13

الكسب الذي أثبته الأشاعرة للعبد في أفعاله الاختيارية فليس معناه اختراعه لتلك الأفعال كما تدعيه المعتزلة، ولا أن قدرته الحادثة أضيفت إلى القدرة القديمة في إيجاد الفعل، فَوُجِدَ بمجموع القدرتين كما يعتقده من لا خبرة له [بمذهب] أهل السنة، بل معناه مقارنة القدرة الحادثة للفعل وملابستها له من غير تأثير لها أصلا، فليست علة ولا جزء علة للإيجاد.

في رحاب توحيد ابن عاشر قبسات من شرح العلامة الطيب ابن كيران على توحيد ابن عاشر [تقريب الصفات الواجبة لله تعالى]12

(وحدة الذات) العلية، أي عدم تركبها من أجزاء المسمى بالكم المتصل، وعدم وجود ذات أخرى تماثلها ويسمى الكم المنفصل، فالوحدة عدم الكم مطلقا وليس المراد أن الذات العلية بلغت من الدقة إلى حد لا يمكن قسمه فتكون جوهرا فردا تعالى الله عن ذلك.