شذور ذهبية

في معرفة الضعفاء[1]

 

 

يقول الإمام الحافظ تقي الدين ابن دقيق العيد (ت702هـ) مُبيناً أسباب الجرح وضوابطه:

وهو من الأَسباب والعلوم الضرورية في هذا الفَن؛ إذ به يزولُ ما لا يُحتجّ به من الأحاديث.

وقد اختلف الناس في أسباب الجرح، ولأجل ذلك قال من قال: إنه لا يُقبَل إلا مفَسَّرا، وقد عقد الحافظ الإمام أبو بكر الخطيب بابا فيمن جَرَح فاستُفسِر فذكر ما ليس بجرح هذا أو معناه، وفي بعض ما يذكر في هذا ما يمكن توجيهه.

وهذا الباب تدخل فيه الآفة من وجوه:

أحدها: وهو شرها: الكلام بسبب الهوى والغرض والتحامل، وهذا مجانب لأهل الدين وطرائقهم، وهذا وإن كان تنزه عنه المتقدمون لتوفر أديانهم فقد تأخر أقوام ووضعوا تواريخ ربما وقع فيها شيء من ذلك، على أن الفلتات من الأنفس لا يُدَّعى العصمة منه، فإنه ربما حدث غضب لمن هو من أهل التقوى فبدرت منه بادرة لفظ.

وقد ذكر أبو عمر بن عبد البر الحافظ أمورا كثيرة عن أقوام من المتقدمين وغيرهم حكم بأنه لا يلتفت إليها، وحمل بعضَها على أنها خرجت عن غضب وحرج من قائلها هذا أو قريب منه. ومن رأيه أن من اشتهر بحمل العلم فلا يقبل فيه جرح إلا ببيان هذا أو معناه.

الاقتراح في بيان الاصطلاح ص: 55-56

الطبعة الأولى

1427هـ/2006م

شركة دار المشاريع

بيروت/لبنان 

 

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

رموز شراح الرسالة لابن أبي زيد القيرواني2

ما وقع فيه من الرموز: بما صورته (ك) فللفاكهاني، وبما صورته (ق) فللأقفهسي، وبما صورته (ع) فلابن عمر، وبما صورته (ج) فلابن ناجي، وبما صورته (د) فللشيخ زروق.

رموز شراح الرسالة لابن أبي زيد القيرواني1

باستقراء شروح الرسالة الموجودة، تحصل لدينا ثلاثة شروح استعملت جملة من الرموز.

بَاب طَبَقَات كتب الحَدِيث(7)

الطَّبَقَة الأولى وَالثَّانية فعلَيهِمَا اعْتِمَاد الْمُحدّثين، وحول حماهما مرتعهم ومسرحهم.