معلمة دراس

أبو إبراهيم إسحاق بن يحيى بن مطر الأعرج الورياغلي (ت683هـ)

 

ذ. عبد العلي بلامين

باحث بمركز دراس بن إسماعيل

 

هو أبو إبراهيم إسحاق بن يحيى بن مطر الورياغلي، المعروف بالأعرج، من قبيلة بني ورياغل، الإمام الفقيه الفاضل، العالم العامل، العُمدة الكامل.

كان –رحمه الله- بعد قدومه لفاس إماماً بجامع "الشطة"؛ وهي الكائنة فوق باب "الزرَبْطَانَة"، يسار الطّالع إلى ناحية المدرسة البوعنانية من طالعة فاس. وكان إماماً من أئمة الدين، والعلماء المهتدين، آية الله عز وجل في "المدونة"، وهو صاحب الطُّرر عليها، وفقيه فاس في وقته.

من شيوخه: أبو محمد صالح الهسكوري صاحب الشرح على "الرسالة". ومن  تلامذته: أبو الحسن الصغير الزرويلي.

تُوفي بمدينة فاس سنة ثلاث وثمانين وستمائة (683هـ)، ودُفن خارج "باب الجيسة" (أحد أبواب فاس  المحروسة).

 

انظر ترجمته في:

1- جذوة الاقتباس في ذكر من حلّ من الأعلام مدينة فاس، لأحمد ابن القاضي المكناسي. دار المنصور، الرباط- المملكة المغربية، ط: (1392هـ-1973م). ج.1، صص. (164-165).

2-  دُرّة الحِجال في غُرّة أسماء الرجال، لابن القاضي المكناسي. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط.1: (1423هـ-2002م). ص. 107

3-  نيل الابتهاج بتطريز الدّيباج، لأحمد بابا التنبكتي. تحقيق: علي عمر. مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة- مصر، ط.1: (1423هـ-2004م). ج.1، ص.159.

4- الإكليل والتاج في تذليل كفاية المحتاج،  لمحمد بن الطيب القادريي، دراسة وتحقيق: مارية دادي. نشر الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، مطبعة شمس، وجدة- المملكة المغربية.  ص. 201.

5- سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصّلحاء بفاس، لمحمد بن جعفر الكتاني. تحقيق: عبد الله الكامل الكتاني. مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء- المملكة المغربية، ط.1: (1425هـ-2004م). ج.3، صص. (177-180).

6- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد مخلوف. تحقيق: عبد المجيد خيالي. دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط.1: (1424هـ-2003م). ج.1، ص.289.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

سيدي إبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي بكر ابن أبي يحيى التسولي (ت بعد748هـ)

من صدور المغرب، له مشاركة في العلم، وتبحُّر في الفقه، ووجاهة عند الملوك. واستعمل في السّفارة. وكان حسن العهد، مليح المجالسة، أنيق المحاضرة، كريم الطبع، صحيح المذهب.

محمد بن عمر ابن رُشَيْد الفِهريّ (ت721هـ)

لحق بحضرة فاس، ثم تحول إلى مراكش، وقُدّم للصلاة والخطبة بجامعها العتيق، ثم انتقل إلى مدينة فاس؛ فأقام بها مُعظماً عند الملوك والخاصة.

أبو الحسن سيدي علي بن محمد الزّرويلي (ت719هـ)

كان أحد الأقطاب الذين تدور عليهم الفتوى أيام حياته؛ تَرِد عليه السّؤالات من جميع بلاد المغرب فيُحسن التوقيع عليها.