بحث و حوار

جوانب من الأخلاق في دائرة الدلالة القرآنية[3]

د/ علي البودخاني

أستاذ بكلية الشريعة بفاس.


2- دائرة الأخلاق ودلالته في القرآن الكريم.

دائرة الأخلاق التي حث الإسلام على التحلي والتخلق بها لا تعد ولا تحصى، لذلك سنقتصر هنا على ذكر البعض منها.

أولا: العدل:

هو الإرادة الراسخة والدائمة لاحترام كل الحقوق وأداء الواجبات[1]، والعدل حين يسود مجتمعا تنصرف كل طاقاته إلى العمل المثمر والنتاج الصالح في جو من الاطمئنان على وصول كل حق إلى أربابه الشرعيين دون جور أو إجحاف.

ومن أجل ذلك أعطى الإسلام لكل إنسان حقه في التمتع بظلال هذه العدالة... ورسم القرآن الكريم مناهج لتحقيقها، والقرآن حينما يحدد ذلك وهو من الله وتسري أحكامه على الحاكم والمحكوم، فإنه لا يأتي معه استبداد ولا ظلم، فإن الاستبداد يأتي حين يكون هوى الحاكم هو القانون، قال الله عز وجل: "dإن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون(44)"[2].

ولقد أمر القرآن بالعدالة مع الوالدين والأقربين... ومع الأعداء والمخالفين على السواء بل أمر بها مع نفس الإنسان قال عز اسما: "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا(134)"[3].

والعدل حينما يرد في القرآن لا يمكن لأي كلمة أخرى أن تحل محله وهو على خمسة أوجه دلالية.

 


[1]  - الأخلاق النظرية لعبد الرحمان بدوي ص: 165. الطبعة الأولى سنة: 1975. وكالة المطبوعات بالكويت.

[2]  - سورة يونس، الآية: 44.

[3]  - سورة النساء، الآية: 134.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(2)

الخطاب الصوفي هو تفاعل بين ذات الصوفي والقرآن الكريم من خلال تجربة سلوكية خاصة تعتمد أساسا على التخلق بأخلاق القرآن الكريم الذي هو «شامل لحقائق الإنسان وحقائق العالم.

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(1)

المصطلح هو باب العلوم التي لا يمكن ولوجها إلا من خلاله، كما أن عملية تقريب أي علم لا تتأتى – في جانبها الأكبر -  إلا عن طريق تيسير مصطلحاته.

جوانب من الأخلاق في دائرة الدلالة القرآنية[10]

بين الله عز وجل أصول شرعه الحكيم في القرآن الكريم، فشرع ما لا يشق على النفس، بحيث راعى في هذا أحوال الضعف والوهن في الإنسان وتعرضه للعجز أو المرض.