بحث و حوار

جوانب من الأخلاق في دائرة الدلالة القرآنية[4]

د/علي البودخاني

أستاذ بكلية الشريعة بفاس.


ثانيا: الإيثار:

من الأصول الخلقية وكلياتها العامة حب الحق وإيثاره، وأن لهذا الأصل فروعا أخلاقية متعددة، منها الصدق، ومنها العدل، ومنها الوفاء بالعهد والوعد، ومنها الأمانة إلى غير ذلك.

والانحراف عن هذا الأصل الخلقي العام يفضي إلى السقوط في رذائل خلقية متعددة، منها الكذب، ومنها الظلم، ومنها الغدر، ومنها الخيانة، ومنها قسوة القلب عن قبول دعوة الحق إلى غير ذلك[1].

والإيثار من الصفات الكريمة التي يتحلى بها الإنسان، إذ هو تفضيل الغير على النفس في الخير وهو شعار النفوس الكريمة الساعية لخدمة الإنسان، ولهذا دعا الحق سبحانه وتعالى إلى الإيثار ومدح قوما تخلقوا به، قال تعالى: "( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )"[2].

ومن علامات إيثار المسلم وحبه للخير ما قاله حذيفة العدوي: انطلقت يوم اليرموك أطلب ابن عم لي ومعي شيء من الماء وأنا أقول إن كان به رمق سقيته فإذا أنا به فقلت له أسقيك؟ فأشار برأسه أن نعم، فإذا أنا برجل يقول آه آه فأشار إلي ابنُ عمي أنِ انطلق إليه فإذا هو هشام بن العاص فقلت أسقيك؟ فأشار أن نعم، فسمع آخر يقول آه آه فأشار هشام أنِ انطلق إليه فجئته فإذا هو قد مات، فرجعت إلى هشام فإذا هو قد مات، فرجعت إلى ابن عمي فإذا هو قد مات[3].

 

الهوامش: 

 


[1]  - الأخلاق الإسلامية وأسسها ص: 519.

[2]  - سورة الحشر، الآية: 9.

[3]  - الجامع لأحكام القرّآن للقرطبي ج18/28. تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني. الطبعة الثانية، دار الشعب القاهرة سنة: 1382هـ.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(2)

الخطاب الصوفي هو تفاعل بين ذات الصوفي والقرآن الكريم من خلال تجربة سلوكية خاصة تعتمد أساسا على التخلق بأخلاق القرآن الكريم الذي هو «شامل لحقائق الإنسان وحقائق العالم.

المصطلح الصوفي: أصول وتجليات(1)

المصطلح هو باب العلوم التي لا يمكن ولوجها إلا من خلاله، كما أن عملية تقريب أي علم لا تتأتى – في جانبها الأكبر -  إلا عن طريق تيسير مصطلحاته.

جوانب من الأخلاق في دائرة الدلالة القرآنية[10]

بين الله عز وجل أصول شرعه الحكيم في القرآن الكريم، فشرع ما لا يشق على النفس، بحيث راعى في هذا أحوال الضعف والوهن في الإنسان وتعرضه للعجز أو المرض.