شذرات القرويين

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(6)

دة.أمينـة مـزيغـة. 

باحثة بمركز درّاس بن إسماعيل


2- سيدي عبد القادر بن علي بن يوسف بن محمد الفاسي الفهري ومنظومته صفة القلم الفاسي: 

أما الناظم فهو أبو محمد وأبو السعود وأبو البركات عبد القادر بن علي بن يوسف بن محمد الفاسي الفهري. ولد سنة 1007هـ في مدينة القصر الكبير، وحفظ القرآن وقرأ على والده وغيره من أهل بلده، ثم رحل إلى فاس سنة 1025هـ، فقرأ على أعلامها، واختص بعم أبيه عبد الرحمن بن محمد الفاسي 1036هـ، وبه تخرج.

كان إماما متبحرا في العلوم النقلية والعقلية، وكان يقال: هو لفاس كالحسن البصري للبصرة، وكان يقال أيضا: لولا ثلاثة لانقطع العلم بالمغرب في القرن الحادي عشر، منهم المترجم له في فاس. وأقوال العلماء في الثناء على علمه وزهده فوق الحصر.

وقد ألف في ترجمته خاصة ولده أبو زيد عبد الرحمن "تحفة الأكابر في مناقب الشيخ عبد القادر"، و"بستان الأزاهر في أخبار الشيخ عبد القادر"، كما ألف تلاميذه في ترجمته "ابتهاج البصائر فيمن قرأ على الشيخ عبد القادر"، وكلها لا تزال مخطوطة.

وكانت وفاته بفاس سنة ( 1091هـ)[ انظر الإعلام 4/41، معجم المؤلفين 2/192.].



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أبو القاسم بن محمد الوزير الغسّاني الفاسي(ت1019)هـ من رُوّاد علم النّبات الطبيّ(2)

لم يقف إبداع الوزير الغسّاني عند حدّ علم الطب بل تجاوزه إلى التّفنُّن في النظم والنثر وفنّ الوراقة والترجمة.

"القـرويين" في أعين الشعراء(1)

"القرويين"، تلك المعلمة التاريخية الشامخة التي شرفت بها مدينة فاس، وشرف بها سكانها ليس فقط كجامع لأداء الصلوات، بل كجامعة فـَتحت حِصنها لكل طالب نهِم شغوف بالطلب والتحصيل لمختلف العلوم، ولكل مريد للارتقاء في مقامات المعرفة والمحبة الإلهية.

نبوغ علماء القرويين في علوم الحساب سيدي أحمد سكيرج نموذجا(7)

كتاب "إرشاد المتعلم والناسي في صفة أشكال القلم الفاسي"، هو شرح مختصر على منظومة الشيخ سيدي عبد القادر الفاسي رحمه الله في صفة أشكال القلم الفاسي.